المدارس الفنية ونتائج الضوء

تعتبر المدارس الفنية من أهم المصادر المعرفية الفنية والجمالية ، هناك الكثير من العوامل التي أدت لظهورها وهي تحوي الكثير من الإتجاهات
لها رواد ومفكرين وظروف تاريخية خاصة بها .
دارس الفن ومتذوقه سيجد المتعة عند الإطلاع عليها فالكثير من المدارك لديه ستتسع .
ارتبطت تلك المدارس بالفن التشكيلي وبعضاً من الشعر والفلسفة
هنا .. أحاول ربط بعض مفردات تلك المدارس مع إنتاج الفنانين السعوديين الضوئي .. وأتمنى أن أُصيب في ذلك
الفنان الفوتوغرافي قد يعتمد إختيار منهج تلك المدرسه ويسلكه ، كالكثيرين الذين يسلكون منهج التجريدية وهم على دراية وعلم به ، وقد يتبها دون علم
عدم انتماء العمل الفني لأي من المدارس لا يعني ضعفه البته ، ربما يشكل مدرسة جديدة قد تكتب فلسفتها مستقبلاً ، المدارس الفنية ماهي إلا أعمال فنانين تشكيلين صاغوا فلسفة لتلك المدرسة وألتزموا في إنتاجهم الفني بها
هذه تسمية لبعض المدارس الفنية المعروفة وأبرز ملامحها مع أعمال لفنانين الضوء
 الكلاسيكية /  تحاكي الفنون القديمة , تبحث عن السكون والبساطة الرفيعة والعظمة الموقرة , بها مثالية عالية
 الوانها رصينة قاتمة , غالباً يرتدي الأشخاص ملابس رومانية قديمة
عدسة الفنانة / فاطمة حمود

الواقعية | تصوير للمشاهد المعاصرة وتربط في الكثير من الأحيان بمظاهر البؤس والفقر والكفاح
عدسة الفنان / حسين الدغريري
عدسة الفنان / ظافر الشهري
الإنطباعية | وتسمى أيضاً بالتأثيرية ، للون تأثير واضح وبها بعضٌ من الحركة
عدسة الفنان / محمد المؤمن
الرمزية | تهتم بقوة اللون والتكوين وأيضاً الخطوط الخارجية السوداء والمسطحات اللونية بها كبيرة
 عدسة الفنانة / سلافة الفريح
التعبيرية | تركز على الأثر العاطفي وتعبر عن رسالتها بقوة
 عدسة الفنان / حسين الدغريري
السيريالية | محاولة توحيد عالم الواعي باللاواعي ، أي ربط عالم الأحلام بعالم العقل اليومي في حقيقة مطلقة
 جانب الخيال عالي في السيريالية
 عدسة الفنان / ثامر الطاسان
عدسة الفنان / ثامر الطاسان
عدسة الفنان / ثامر الطاسان
 أعمال الفنان ثامر الطاسان يعلو فيها طابع السيريالية ويبرز , وضوئياً تحتاج لعين حساسة جداً وخيال واسع
التجريدية | تتمحور حول التحليل الهندسي للتكوين ، غالباً ما يكون التكوين بسيط والألوان جريئة وذات مساحة عريضة
 عدسة الفنان / فيصل المالكي

عدسة الفنان / ثامر الحسن

“من المهم أن يطلع الفنان على مدارس الفن لإثراء معرفته بحركة الفن وتحولاتها الإبداعية والثقافية
وتعينه على أن يبدأ من حيث توقف الآخرون من حيث الشكل المضمون”
قرأت في هذه التدوينة الصورة الفوتوغرافية بطريقة تشكيلية
لذا جانب الخطأ قد يكون واردً فيها
المراجع/
المبسط في المدارس الفنية
مدخل إلى التذوق والنقد الفني



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>